منخفضان خماسينيان يؤثران على الأردن السبت والثلاثاء

{title}
أخبار الأردن -

يقترب من الأردن منخفض جوي خماسيني قادم عبر الأراضي المصرية باتجاه بلاد الشام، وهو مصحوب بكتلة هوائية حارة نسبيا في مقدمته، تتزايد مع ليلة اليوم الجمعة ونهار الغد، بحسب منصة "مينا ويذر".

وتُظهر صور الأقمار حزمة من الغيوم المتوسطة والعالية شمال شرق مصر تتحرك بتجاه المملكة وبلاد الشام؛ لذا يتوقع الليلة أم ترتفع درجات الحرارة مقارنة بالليالي الماضية، وأن تظهر الغيوم المتوسطة والعالية، وتسود أجواء لطيفة إلى معتدلة في مختلف المناطق، فيما تكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، تنشط تدريجيا خلال ساعات الفجر.

أما الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة، فتشهد أجواء ليلية مائلة للحرارة وتميل للاعتدال في ساعات متأخرة، كما تكون الرياح جنوبية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة الصغرى المتوقعة الليلة المقبلة في مناطق العاصمة عمان والمرتفعات الشمالية والوسطى فهي حول 19_20، وفي إربد وجرش والسهول الشمالية والغربية حول 20_22، وفي المرتفعات الجنوبية حول 17_19، وفي البادية والسهول الشرقية حول 19_21، أما الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة فيتوقع أن تسجل درجات حرارة صغرى حول 25_27 درجة مئوية.

ويعبر المنخفض الخماسيني أجواء المملكة غدا السبت، وترتفع درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدلات العامة بنحو 7_9 درجات، وتسود أجواء خماسينية مغبرة وجافة حارة نسبيا.

وتظهر كميات من الغيوم المتوسطة والعالية، وتكون الرياح تكون جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، وبالتالي تثير الغبار في مختلف المناطق والعواصف الرملية بالأجزاء الصحراوية.

وحذرت المنصة من تدني مدى الرؤية الأفقية وربما انعدامها، خصوصا في الأجزاء الصحراوية والشرقية من المملكة.

وتكون الأجواء غدا في الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة حارة وجافة ومغبرة مع رياح جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، وحال البحر في خليج العقبة يكون متوسط ارتفاع الموج.

أما درجات الحرارة العظمى المتوقعة نهار الغد، فهي كالتالي:

مناطق العاصمة عمان حول 31_33، المرتفعات 29_30.

السهول الشمالية والغربية حول 32_34، البادية والسهول الشرقية 33_36.

الأغوار والبحر الميت حول 40_43، وفي خليج العقبة 37.

وفي ساعات المساء والليل من يوم غد، تندفع خلف المنخفض الخماسيني كتلة هوائية بحرية أقل حرارة وأكثر رطوبة؛ لذا تنخفض درجات الحرارة لتصبح الأجواء لطيفة.

كما تنخفض درجات الحرارة يوم الأحد لتعود إلى معدلاتها العامة وأعلى بقليل، وتسود أجواء معتدلة عموما ومغبرة أحيانا، مع رياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تثير الغبار والعواصف الرملية، لا سيما في شرق المملكة.

ويتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى الأحد في مناطق العاصمة عمان حول 24_26 درجة مئوية.

أما يوم الاثنين- أول أيام عيد الفطر السعيد-، ترتفع درجات الحرارة قليلا لتصبح أعلى من المعدلات العامة بنحو 3 درجات، وتسود أجواء ربيعية تميل للحرارة في ساعات الظهر والعصر، مع درجة حرارة عظمى حول 27_29 درجة مئوية في مناطق العاصمة عمان.

كما تُشير الخرائط إلى اندفاع منخفض خماسيني جديد الثلاثاء، ما يزال قيد المتابعة.

 

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير